مرحبا بكم في المنصة الرسمية لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022

تاريخ ألعاب البحر الأبيض المتوسط

تعتبر ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تقام كل أربع سنوات أهمّ حدث رياضي متعدّد التّخصصات بالنسبة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، بعد الألعاب الأولمبية.

واستعدادا لهذا الحدث، تجمع الوفود الرياضية للّجان الأولمبية الوطنية للبحر الأبيض المتوسط أعضاء اللجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط CIJM في أكثر من 25 تخصصًا رياضيًا.

تعدّ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بمثابة نقطة التقاء لقارّات إفريقيا وآسيا وأوروبا كما أنّها منشأ الديانات التوحيدية الثلاث ومهد الألعاب الأولمبية. لكنّها للأسف الشديد، منطقة تعصف بها الاضطرابات والصراعات بين الفينة والأخرى لتنجر عنها مآسي تتكبّد الشعوب ويلاتها.

إلّا أنّه وعلى الرغم من كل المشاكل التي عرفتها المنطقة، لا سيما السياسية منها، فإن ألعاب البحر الأبيض المتوسط دائمًا ما تقام في المواعيد والأماكن المحددة لها، حيث تجمع بين الرياضيين الشباب من دول البحر الأبيض المتوسط في جو ودّي يفضي إلى تعزيز روابط الصداقة والتضامن رغم الاختلافات الثقافية والدينية واللّغوية.

تاريخ الألعاب

جاءت فكرة تنظيم الألعاب لدول البحر الأبيض المتوسط كمبادرة من رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية ونائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية المصري محمد طاهر باشا بمساعدة اليوناني إيوانيس كيتسياس Ioannis KETSEAS وهو بدوره عضو في اللجنة الأولمبية الدولية خلال دورة الألعاب الأولمبية لسنة 1948 التي أقيمت في لندن في فترة اجتاحتها التوترات بين القوى العظمى، فقدم المشروع إلى أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية داعمًا لفكرة الرياضة الداعية للسلام والوحدة.

ولقد نظّمت أول دورة لألعاب البحر الأبيض المتوسط في الإسكندرية عام 1951 وها هي تقام في طبعتها الثامنة عشر بعد مضي أكثر من نصف قرن على هذا التاريخ. ويسمح الجدول أدناه بملاحظة ما يلي:

تزايد عدد البلدان المشاركة بشكل تدريجي بمرور الطبعات، الأمر الذي جعل عدد الرياضيين في ارتفاع مستمر.
ظهور المشاركة النسائية من عام 1967 في تونس
اختلاف في دورية عام 1993 مع تنظيم الألعاب في فرنسا بعد عامين فقط من نظيرتها في أثينا عام 1991. ونظرًا لكثافة الرزنامة الرياضة الدولية في العام السابق للألعاب الأولمبية ارتأت معظم اللّجان الأولمبية الوطنية أن يقام هذا الحدث في العام الموالي للألعاب الأولمبية من أجل إعداد الفرق الأولمبية الجديدة.
تناوب متوازن في التنظيم بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط الشمالية والجنوبية، أو على الأقل إلى غاية طبعة 2001.