مرحبا بكم في المنصة الرسمية لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022

ندوة صحفية لرئيس لجنة الافتتاح والاختتام سليم دادا

بالتزامن مع ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران في طبعتها 19 تنظم اللجنة الثقافية ندوة صحفية يترأسها الموسيقار ورئيس اللجنة الثقافية الأستاذ سليم دادة، يحضرها الكتاب المدعوون للإقامة الأدبية التي يشرف عليها الروائي سمير قسيمي. وهم يمثلون عدداً من بلدان البحر الأبيض المتوسط حرست المحافظة في اختيارهم على صداهم الأدبي في المستويين الدولي والمتوسطي وعلى دروهم الفاعل في مجالات الكتابة والترجمة والنشر والفعاليات الثقافية الكبرى على غرار شكري المبخوت، أمين الزاوي، زياد عبدالله، ربيعة جلطي، طارق إمام، بشير مفتي، خالد بن صالح، خالد سليمان الناصري، مصطفى حفيظ، إلياس حمشو، أحمد مجدي همام، مع حفظ الألقاب والصفات.

تعتبر هذه الإقامة الأدبية الأولى من نوعها، عربياً ومتوسطياً بحيث تهدف إلى كتابة مؤلَّف أدبي انطباعي عن مدينة وهران، وهو كتاب مشترك تصوغه أقلام وازنة ممن حضر الإقامة وأيضاً كتّاب من الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط ممن لم يستطيعوا الحضور بسبب أجندتهم، والممثلين لدول: فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، تركيا وغيرها.

للإشارة تعتزم المحافظة إصدار هذا الكتاب في طبعتين جزائرية وعربية باللغات الأصلية للكتّاب مع ترجمتها إلى اللغة العربية على أن يتكفل بالترجمة مترجمون أدبيون يحملون الاعتراف الدولي.

تسعى اللجنة الثقافية للمحافظة المنظمة، من خلال هذا الإصدار المشترك إلى تكريس تقليد أدبي جديد يتمثل في التأريخ للمدن الجزائرية أدبياً، على أمل أن تكون إقامة وهران الأدبية البذرة الأولى لهذا النوع من المشاريع والتي تعد الأولى من نوعها كما أشرنا.

لتقديم هذا المشروع تسعد اللجنة الثقافية المنظمة بدعوتكم إلى ندوة صحفية يحضرها جميع ضيوف الإقامة والإطارات المشرفة عليها للتعريف بهذا الحدث الأدبي المهم في الساعة الرابعة زوالاً بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة بوهران.