مرحبا بكم في المنصة الرسمية لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022

أنشطة وهران

الباهية وهران، العاصمة الثانية للبلاد التي تتألق في الشمال الغربي للجزائر بروعتها المعمارية والثقافية، تستضيف هذا العام الدورة التاسعة عشرة من ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة ما بين 25 جوان و5 جويلية 2022.

سواء كنت رياضيًا أو مدربًا أو مجرّد زائر لوهران لحضور هذه المناسبة، فإنّه ينبغي عليك أن تزور معالم هذه المدينة، التي تعدّ موطنا لمزيج من الأديان والثقافات والمباني المعمارية التي تضفي على البحر الأبيض المتوسط رونقا وبهاء.
يمكنكم الاستفادة من هذه المقالة للتخطيط لإقامتكم والتعرّف على معالم سياحية يجب زيارتها في وهران

1- حصن وكنيسة سانتا كروز: منظر وتاريخ

تريد السيطرة على مدينة وهران والبحر الأبيض المتوسط؟ إنه حصن سانتا كروز الذي سيوفر لك هذه المتعة.

معلم محوريّ في خليج وهران

عند زيارتك لمدينة وهران، لا يمكنك أن تفوّت هذا الصّرح الحجري الهائل، الشامخ على سفوح سلسلة جبال أيدور (مورجاجو).

بُنيت القلعة بين عامي 1577 و1604 على ارتفاع 400 متر فوق البحر الأبيض المتوسط ، وكانت بمثابة نقطة عسكرية استراتيجية للجنود الإسبان والفرنسيين بعد ذلك.

خضعت القلعة لعدة عمليات إعادة بناء بعد الدمار العسكري والطبيعي الذي طالها، وأُدرجت عام 1950 كأحد المواقع الطبيعية التي تشهد على التاريخ الجزائري الفرنسي الإسباني.

Previous
Next
قلعة سانتا كروز ، وهران

كنيسة سانتا كروز، حامية المدينة

تتواجد كنيسة سانتا كروز أو الصليب المقدّس أسفل الحصن وتعرض تمثالًا كبيرًا للسيدة العذراء مريم، حامية مدينة وهران.

شُيّدت هذه الأخيرة في أعقاب وباء الكوليرا الذي ضرب المدينة عام 1849 للتشفّع من ويلاته، وفور صلاة المؤمنين، نزل الغيث من السماء على المدينة لينظفها من الوباء.

صُنّفت الكنيسة كنصب تذكاري وطني في 17 ديسمبر 2003، ويمكنك أن تستهلّ زيارتك لمدينة وهران بحصن وكنيسة سانتا كروز، لتتراءى لك من بعيد كلّ محطات زياراتك القادمة.

من السّهل جدًا العثور على سيارات الأجرة للوصول إلى هناك إذا لم يكن لديك سيارة للذهاب إلى أعلى التّل، ولن تشعر بخيبة أمل بالتأكيد من المنظر البانورامي للمدينة؛ أما بالنسبة للأسعار فدخول الكنيسة مجاني بينما يتم دخول الحصن مقابل سعر رمزي.

Previous
Next
كنيسة سانتا كروز وتمثال العذراء

2- شارع جيش التحرير الوطني: الشرفة المطلّة على البحر الأبيض المتوسط

يُمثّل شارع جيش التحرير الوطني أحد أهم معالم مدينة

وهران إذ أنّه يربط بين الجانب الشرقي والغربي لوسط المدينة، وتمتد الواجهة البحرية الشهيرة على طول وسط المدينة التاريخي من الشرق إلى الغرب، ابتداء من محور دوران زبانة، وصولا إلى جدار قلعة قصر الباي.

الواجهة البحرية شرفة حقيقية تُطل على البحر والميناء الذي لا نسأم مراقبته، وهي مكان ممتع للغاية للتنزه مع العائلة حتى وقت متأخر من الليالي الصيفية. وتظهر شرق الميناء، مدخنة كبيرة تعود لمحطة الطاقة التي بنيت في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

يمتد كورنيش الواجهة البحرية على مسافة كيلومترين، ويمكن الوصول إليه بسهولة من وسط مدينة وهران سيرًا على الأقدام.

كما يمكنك التجول عند نهاية الشارع، قرب محور دوران زبانة، لتجد متنزه سيدي امحمد الحديقة العائلية الرائعة، المفعمة بالحيوية ليلاً ونهارًا، مطلّة على البحر، لتشكّل مكانًا لاسترخاء العائلات والأصدقاء والأطفال ونقطة التقاء لما توّفره من أنس وسلامة.

وستلتقي هناك حتما بالراقصين والرياضيين الذين يبهرونك بمواهبهم، أو حتى بالعروض المجانية للأفلام الجزائرية.

Previous
Next
وهران الواجهة البحرية

3-وسط مدينة وهران: لقاء الأديان والحداثة

يُطلق على وهران اسم الباهية نسبة إلى حسن باي، آخر حاكم لوهران قبل الاستيلاء الاستعماري الفرنسي، الملقب بـ “الباهي”.

بيد أن هذه المدينة، مركز التاريخ وعاصمة الغرب الجزائري، تبهو بتقاطع الثقافات والتاريخ فيها.

ساحة السلاح: قلب المدينة التاريخي

يُطلق عليها حاليًا ساحة أول نوفمبر 1954 وتعتبر القلب التاريخي لمدينة وهران، فهي نقطة تقاطع طرق عدة للقادمين من الميناء والواجهة البحرية ووسط المدينة.

يتوسّط هذه الساحة نصُبٌ عَمُودِيّ عليه تمثال الأمير عبد القادر، تعلوه منحوتة للفرنسي إيمي جول دالو تحمل اسم لاجلوار وتعني المجد بالفرنسية.

وتحيط بالساحة المباني التاريخية المهيبة بهندستها المعمارية التي تعود إلى الفترة الاستعمارية، وهي مبنى دار البلدية الشهير بالتماثيل العملاقة للأسدين، الذين سُميت المدينة نسبة إليهما، ومبنى الأوبرا الشاهد على الساحة منذ أكثر من قرن من الزمن.

ولتيسير الوصول إلى هناك، توجد محطة ترامواي على بعد دقائق قليلة سيرًا على الأقدام من الواجهة البحرية.

Previous
Next
ساحة الأسلحة

كاتدرائية القلب المقدس: مكتبة وهران الجهوية

من المحتمل جدًا أنك قد صادفت كاتدرائية القلب المقدس على بطاقة بريدية أو كتاب أو مجلة ما، لأنه لا يمكن التحدث عن وهران دون التطرق إلى ذكرها.

كانت هذه الكاتدرائية، ثاني كاتدرائية في المدينة خلال الفترة الفرنسية، ذلك أن الأولى كانت كنيسة سانت لويس التي أعاد الفرنسيون بناءها عام 1831 على أنقاض كنيسة إسبانية قديمة بُنيت عام 1509 ولكنّها دُمّرت إلى حد كبير بسبب زلزال عام 1790. بدأ بناؤها في 20 أفريل 1903 وانتهى في 9 فيفري 1913 وتم تكريسها في 9 أفريل 1930.

ولقد صمّم المهندس المعماري ألبرت بالو الكاتدرائية على الطراز الروماني البيزنطي وتم تنفيذ العمل من قبل شركة البناء للأخوين أوغست وغوستاف بيريه.

تم الانتهاء من قبو الكاتدرائية في عام 1906 (وهو حاليًا مكتبة سمعية بصرية) وافتتحت في 3 فيفري 1918

Previous
Next
كاتدرائية القلب المقدس

4- المسرح الجهوي بوهران: المركز الفني الجزائري

بجوار ساحة السلاح، بُنيت أوبرا وهران في بداية القرن العشرين، وحتما ستلفت انتباهك بتمثال إلهة الفن مع آلة القانون العملاق، ترافقها منحوتتين ملهمتين.

في عام 1967، تحولت أوبرا وهران إلى المسرح الوطني لغرب الجزائر، وفي عام 1971 سميت بالمسرح الوطني الجزائري للغرب، وكان على قادتها الانتظار حتى عام 1972 حتى ينعم المسرح باستقلاله المالي والفني، ومنذ ذلك الحين استمر المسرح الإقليمي بوهران في كونه عجلة دافعة للإبداع الفني في الجزائر.

يفتح المسرح الإقليمي في وهران أبوابه كل يوم من أيام الأسبوع ولجميع الأقسام التي يتكون منها المجتمع ، الصغار والكبار ، أيام الجمعة والثلاثاء مخصصة لجمهور الشباب ، أما باقي أيام الأسبوع فالبرنامج موجه للبالغين واللعب والحفلات الموسيقية. بعد الظهر الأدبية والشعرية-.4

Previous
Next
المسرح الإقليمي بوهران

5- ديسكو المغرب العربي: شعارات الراي الجزائري

إذا كنت في أحد المباني التي ذكرناها سابقا، وأنت في طريقك إلى الكاتدرائية، فلتلق بالا إلى المحل الصغير الذي يتواجد في الزاوية بين شارع “بن سنوسي” المعروف باسم الجمهورية وشارع الأمير عبد القادر.

ستجد ثمّة ديسكو مغرب الأسطوري، بائع شرائط التسجيل والاسطوانات القديمة، الناشر والعلامة التجارية المرموقة في وهران الذي أنتج الجيل الأول من مطربي الراي الجزائريين، المعروفين في جميع أنحاء العالم اليوم مثل الشاب خالد ومامي وحسني والزهوانية والشيخة الرميتي، وغيرهم الكثير.

المبنى مهجور حاليًا بطبيعة الحال، إلاّ أنّ متعة المرور عبر شارع الأمير عبد القادر بطرازه المعماري الاستعماري المميّز، يجعلك تسافر إلى أحياء هافانا، قبل الانغماس في الجذور الفنية لغرب الجزائر.

لاحظ أنه من السهل جدًا الوصول إلى وسط مدينة وهران بالكامل ، سواء سيرًا على الأقدام أو بفضل محطات الترام التي تخدم جميع معالم المنطقة.-5

6- بوليفارد الصومام

يعتبر بوليفارد الصومام (بوليفارد جالياني سابقًا) من أجمل شوارع وهران. يقع في قلب المدينة بالقرب من الواجهة البحرية و ساحة الأسلحة الشهير.

على الرغم من الأكشاك الشعبية ، قيل أن هذا الشارع هو الأكثر أناقة في المدينة بمبانيه العامة الرائعة.

على بعد خطوات قليلة فقط .ستجد سوق الباستيل الشهي, قصر باي ور وكذلك مسرح تشيركرون حسني في الهواء الطلق.

شارع سومام

7- مركز المؤتمرات

يوجد بالفعل أكبر مركز مؤتمرات في إفريقيا في وهران. فرصة لا ينبغي تفويتها !

نظرًا لكونها جوهرة معمارية ذات بُعد دولي ، فلن تشعر بخيبة أمل بأي حال من الأحوال من زيارتها. وهي مكونة من مجموعة من الأعمال التكميلية: مركز المؤتمرات ومركز المعارض وفندق “لو ميريديان” المصنف 5 نجوم.

تم إنشاء مركز المؤتمرات في وهران في أبريل 2010 ، وهو شعار سياحة الأعمال الجديدة ، حيث يجمع بين الجودة والحداثة. تتمتع بموقع مثالي بجانب البحر ، فهي الأصول الرئيسية لسياحة الأعمال في وهران.

.يمكنك اختيار التخطيط للأحداث أو تلقي الدعم في قصر المعارض ، لذلك ستجد العديد من الفرص هناك.

مركز مؤتمرات وهران

8- الساحات

تمثل ساحات وهران مبنى دائريًا كان مخصصًا في الأصل لاستضافة مصارعة الثيران ، ويقع جنوب غرب مدينة وهران بسعة 10000 متفرج. هذه هي الساحات الوحيدة في الجزائر وواحدة من الساحات القليلة في القارة الأفريقية.

استقبلت الساحات مصارعين مشهورين مثل El Cordobes ، و Ordinez Pepe ، و Miguel Matéo ، و José Garcia Lupion ، وإخوان Chicueleb الثلاثة.

يمكنك أن تتخيل سحر صور مصارعة الثيران ، مصارعي الثيران ببدلات خفيفة ، فن المواجهة بين الوحش والماتادور ، والانقلاب الأخير.

Previous
Next
الساحات

9- سوق الباستيل

تحفز النزهة في أسواق وهران أكثر الرغبات تواضعًا ، الرائحة ، الحشد ، الحواس الفريدة ، هذه العطور والروائح تستعيد حضارة بأكملها مع نضارة المنتجات المعروضة.

الباستيل عبارة عن شارع طويل للمشاة يعبر جزءًا كبيرًا من وسط مدينة وهران ، وهو مشهور جدًا بين سكان أوران الذين يذهبون إلى هناك للتخزين ، أو تتوفر الطاولات والتجار والمتاجر للمارة.

سوق باستي

10- مسجد ابن باديس

أصبح مسجد عبد الحميد بن باديس ، أحد أبرز رموز مدينة وهران ، مرجعاً أساسياً بأسلوبه المعماري الخاص ووجهة بامتياز للسياح والشخصيات التي تزور وهران.

بني مسجد عبد الحميد بن باديس في حي جمال الدين شرقي وهران ، ويتميز بمئذنته المغطاة بالزجاج بارتفاع 104 أمتار. وهو أكبر مسجد في مدينة وهران وكل وهران. عمد باسم ايقونة القومية الدينية عبد الحميد بن باديس.

يضم غرفتين كبيرتين للصلاة للرجال والنساء بالإضافة إلى ساحة واسعة تتسع لـ 25000 مصلي.

مسجد ابن باديس

11- مسجد الباشا

مسجد حسن باشا هو مسجد في وهران بني عام 1796 ، في عهد باي محمد الكبير ، بأمر من باشا بابا حسن الجزائري ، تخليدا لذكرى طرد الإسبان. ساهم في بنائه بالمال من فداء الأسرى المسيحيين.

يقع في الجزء السفلي من شارع بنامارا بوتخل ، شارع دي فيليب سابقًا ، مسجد الباشا ، الذي أصبح معلمًا تاريخيًا مدرجًا في 06/08/1952 ، يأسر فضول المارة ، وتهيمن مئذنته على معظم المنازل وتغري العين بأناقتها بنسبها. وهو مثمن الشكل ومزين بخطوط بارزة تحاكي مفصل الأحجار المقطوعة ومحاطة ، في كل طابق من طوابقه الثلاثة ، بمناطق مربعة ومطلية بالمينا مثل الفسيفساء.

مسجد الباشا

12- ميناء وهران

تمت مراقبة إنشاء ميناء وهران وامتداده ومعدات بنيته التحتية بانتظام من الفترة 1832-1892 إلى 1982-2005. تم إدراج المتاجر والأعراق والحروب والحصارات والمعارك البحرية والاحتلالات الإسبانية وهي في الواقع تعطي فكرة عن التاريخ الغني والمعقد للمدينة ومينائها.

يفتح ميناء وهران على الساحل الجنوبي لغرب البحر الأبيض المتوسط ​​على بعد حوالي 400 كلم غرب الجزائر العاصمة. يضم محطة للعبارات لنقل الركاب والعديد من أرصفة التحميل ومرسى صغير لمراكب النزهة.

ميناء وهران

13- سيدي الهواري

يقع حي سيدي الهواري ، المركز التاريخي لمدينة وهران ، في قلب القضايا السياسية. بعد أن أصبحت هدفاً لنزاع تراثي ، أدت المنطقة إلى ظهور مطالبات تراثية ونصب تذكارية من جانب المواطنين الجماعي ، بعد عمليات الهدم المتكررة في البيئة المبنية القديمة.

هناك عدد لا يحصى من المواقع والمعالم التاريخية في سيدي الهواري ، وهي بقايا فترات مختلفة عرفتها وهران في الماضي ، منذ تأسيسها عام 902.

من بين المواقع المحمية في سيدي الهواري مسجد اللؤلؤ وقصر باي ومسجد الباشا والبوابة الإسبانية وبوابة كاناستل وغيرها الكثير. وتنتظر مواقع أخرى تصنيفها ، مثل محافظة سيدي الهواري السابقة ، والقصبة (الفترة المرينية) والمسرح الإقليمي بوهران.

سيدي الهواري

14- قصر البيك

قصر الباي هو أحد المعالم العثمانية القليلة في المدينة ، ويقع في منطقة سيدي الهواري ، ويقع على أسوار قلعة روزا ألكازار.

بناها محمد بن عثمان المعروف باسم الكبير بعد انتصاره على الإسبان عام 1792. ومنذ ذلك الحين جعلها مقر إقامته وكذلك مقر إدارته.

علاوة على ذلك ، فإن القصر ذو الموقع الاستراتيجي يسيطر على كل من الميناء أثناء مراقبة المناطق النائية ، مما أكسبه احتلال الجيش الفرنسي من عام 1931 إلى عام 1962.

تبلغ مساحتها حوالي 5.6 هكتار من العمارة العربية الأندلسية. يتكون من ديوان وجناح وحريم وفناء والعديد من المرافق الأخرى المجاورة ، بما في ذلك نصب تذكاريان رئيسيان ، الأبراج الحمراء التي يعود تاريخ بنائها إلى عام 1345 والثكنات الإسبانية القديمة التي كانت بمثابة إسطبلات.

Previous
Next
قصر باي

15- ميرامار

إذا كنت شغوفًا بالثقافة ، فقد صادفت الحي المناسب! تشتهر ميرامار بأنشطتها الثقافية النادرة حتى أنها تميل إلى أن تصبح “الحي اللاتيني” في الباهية بسبب تركيز بنيتها التحتية.

وبالفعل ستجد هناك سينما وهران. الغرفة الوظيفية الوحيدة في وهران بأكملها ، والتي تستمر في عرض الأفلام الروائية والأفلام القصيرة مرتين في اليوم ، لإسعاد هواة السينما. أبعد من ذلك بقليل هو المعهد الفرنسي حيث تحتوي المكتبة على مجموعة رائعة من الكتب. كما تحتوي ميرامار الرمزية على ما لا يقل عن أربع مكتبات ، من بينها أشهر مكتبات وهران ، التي تقع على الواجهة البحرية والتي يحب الجميع تسميتها “مكتبة عائشة”.

بالإضافة إلى ذلك ، يطل الحي مباشرة على الواجهة البحرية ، ومن هنا جاء اسمه ، من أصل إسباني ومعناه “منظر” (مير) “البحر” (مار). الانتقال من شارع طرابلس إلى شارع مدرسة لطفي ، هذه المنطقة لديها مفارقة رؤية مساكن في نفس الوقت القصور والفيلات الجميلة والمساكن ، فضلا عن HLM ضخمة من
21 طابقا يسكنها ألف أسرة جيدة.

ميرامار

16- باحة سيدي امحمد

تقع إلى الشرق من وهران ، ساحة سيدي محمد مع 6 هكتارات من المنتزهات ، توفر لك إطلالة بانورامية على البحر ، ووسط مدينة وهران الكبير. أصبحت هذه المساحة المزدحمة للغاية مكانًا شهيرًا للاسترخاء ، حيث يأتي الجميع ليجدوا هذا النسيم الخفيف الذي لا يمكن أن يقدمه إلا هواء البحر الأبيض المتوسط.

أبراج موبيلارت - سيدي امحمد