مرحبا بكم في المنصة الرسمية لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022

أماكن يجب زيارتها في وهران

الباهية وهران، العاصمة الثانية للبلاد التي تتألق في الشمال الغربي للجزائر بروعتها المعمارية والثقافية، تستضيف هذا العام الدورة التاسعة عشرة من ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة ما بين 25 جوان و5 جويلية 2022.

سواء كنت رياضيًا أو مدربًا أو مجرّد زائر لوهران لحضور هذه المناسبة، فإنّه ينبغي عليك أن تزور معالم هذه المدينة، التي تعدّ موطنا لمزيج من الأديان والثقافات والمباني المعمارية التي تضفي على البحر الأبيض المتوسط رونقا وبهاء.
يمكنكم الاستفادة من هذه المقالة للتخطيط لإقامتكم والتعرّف على معالم سياحية يجب زيارتها في وهران

1- حصن وكنيسة سانتا كروز: منظر وتاريخ

تريد السيطرة على مدينة وهران والبحر الأبيض المتوسط؟ إنه حصن سانتا كروز الذي سيوفر لك هذه المتعة.

معلم محوريّ في خليج وهران

عند زيارتك لمدينة وهران، لا يمكنك أن تفوّت هذا الصّرح الحجري الهائل، الشامخ على سفوح سلسلة جبال أيدور (مورجاجو).

بُنيت القلعة بين عامي 1577 و1604 على ارتفاع 400 متر فوق البحر الأبيض المتوسط ، وكانت بمثابة نقطة عسكرية استراتيجية للجنود الإسبان والفرنسيين بعد ذلك.

خضعت القلعة لعدة عمليات إعادة بناء بعد الدمار العسكري والطبيعي الذي طالها، وأُدرجت عام 1950 كأحد المواقع الطبيعية التي تشهد على التاريخ الجزائري الفرنسي الإسباني.

حصن سانتا كروز- وهران

كنيسة سانتا كروز، حامية المدينة

تتواجد كنيسة سانتا كروز أو الصليب المقدّس أسفل الحصن وتعرض تمثالًا كبيرًا للسيدة العذراء مريم، حامية مدينة وهران.

شُيّدت هذه الأخيرة في أعقاب وباء الكوليرا الذي ضرب المدينة عام 1849 للتشفّع من ويلاته، وفور صلاة المؤمنين، نزل الغيث من السماء على المدينة لينظفها من الوباء.

صُنّفت الكنيسة كنصب تذكاري وطني في 17 ديسمبر 2003، ويمكنك أن تستهلّ زيارتك لمدينة وهران بحصن وكنيسة سانتا كروز، لتتراءى لك من بعيد كلّ محطات زياراتك القادمة.

من السّهل جدًا العثور على سيارات الأجرة للوصول إلى هناك إذا لم يكن لديك سيارة للذهاب إلى أعلى التّل، ولن تشعر بخيبة أمل بالتأكيد من المنظر البانورامي للمدينة؛ أما بالنسبة للأسعار فدخول الكنيسة مجاني بينما يتم دخول الحصن مقابل سعر رمزي.

كنيسة سانتا كروز وتمثال العذراء

2- شارع جيش التحرير الوطني: الشرفة المطلّة على البحر الأبيض المتوسط

يُمثّل شارع جيش التحرير الوطني أحد أهم معالم مدينة

وهران إذ أنّه يربط بين الجانب الشرقي والغربي لوسط المدينة، وتمتد الواجهة البحرية الشهيرة على طول وسط المدينة التاريخي من الشرق إلى الغرب، ابتداء من محور دوران زبانة، وصولا إلى جدار قلعة قصر الباي.

الواجهة البحرية شرفة حقيقية تُطل على البحر والميناء الذي لا نسأم مراقبته، وهي مكان ممتع للغاية للتنزه مع العائلة حتى وقت متأخر من الليالي الصيفية. وتظهر شرق الميناء، مدخنة كبيرة تعود لمحطة الطاقة التي بنيت في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

يمتد كورنيش الواجهة البحرية على مسافة كيلومترين، ويمكن الوصول إليه بسهولة من وسط مدينة وهران سيرًا على الأقدام.

كما يمكنك التجول عند نهاية الشارع، قرب محور دوران زبانة، لتجد متنزه سيدي امحمد الحديقة العائلية الرائعة، المفعمة بالحيوية ليلاً ونهارًا، مطلّة على البحر، لتشكّل مكانًا لاسترخاء العائلات والأصدقاء والأطفال ونقطة التقاء لما توّفره من أنس وسلامة.

وستلتقي هناك حتما بالراقصين والرياضيين الذين يبهرونك بمواهبهم، أو حتى بالعروض المجانية للأفلام الجزائرية.

3-وسط مدينة وهران: لقاء الأديان والحداثة

يُطلق على وهران اسم الباهية نسبة إلى حسن باي، آخر حاكم لوهران قبل الاستيلاء الاستعماري الفرنسي، الملقب بـ “الباهي”.

بيد أن هذه المدينة، مركز التاريخ وعاصمة الغرب الجزائري، تبهو بتقاطع الثقافات والتاريخ فيها.

ساحة السلاح: قلب المدينة التاريخي

يُطلق عليها حاليًا ساحة أول نوفمبر 1954 وتعتبر القلب التاريخي لمدينة وهران، فهي نقطة تقاطع طرق عدة للقادمين من الميناء والواجهة البحرية ووسط المدينة.

يتوسّط هذه الساحة نصُبٌ عَمُودِيّ عليه تمثال الأمير عبد القادر، تعلوه منحوتة للفرنسي إيمي جول دالو تحمل اسم لاجلوار وتعني المجد بالفرنسية.

وتحيط بالساحة المباني التاريخية المهيبة بهندستها المعمارية التي تعود إلى الفترة الاستعمارية، وهي مبنى دار البلدية الشهير بالتماثيل العملاقة للأسدين، الذين سُميت المدينة نسبة إليهما، ومبنى الأوبرا الشاهد على الساحة منذ أكثر من قرن من الزمن.

ولتيسير الوصول إلى هناك، توجد محطة ترامواي على بعد دقائق قليلة سيرًا على الأقدام من الواجهة البحرية.

قاعة أسود لبلدية وهران

كاتدرائية القلب المقدس: مكتبة وهران الجهوية

من المحتمل جدًا أنك قد صادفت كاتدرائية القلب المقدس على بطاقة بريدية أو كتاب أو مجلة ما، لأنه لا يمكن التحدث عن وهران دون التطرق إلى ذكرها.

كانت هذه الكاتدرائية، ثاني كاتدرائية في المدينة خلال الفترة الفرنسية، ذلك أن الأولى كانت كنيسة سانت لويس التي أعاد الفرنسيون بناءها عام 1831 على أنقاض كنيسة إسبانية قديمة بُنيت عام 1509 ولكنّها دُمّرت إلى حد كبير بسبب زلزال عام 1790. بدأ بناؤها في 20 أفريل 1903 وانتهى في 9 فيفري 1913 وتم تكريسها في 9 أفريل 1930.

ولقد صمّم المهندس المعماري ألبرت بالو الكاتدرائية على الطراز الروماني البيزنطي وتم تنفيذ العمل من قبل شركة البناء للأخوين أوغست وغوستاف بيريه.

تم الانتهاء من قبو الكاتدرائية في عام 1906 (وهو حاليًا مكتبة سمعية بصرية) وافتتحت في 3 فيفري 1918

مكتبة أورا الإقليمية (كاتدرائية القلب المقدس السابقة)

مسرح وهران الجهوي: القطب الفني الجزائري

بجوار ساحة السلاح، بُنيت أوبرا وهران في بداية القرن العشرين، وحتما ستلفت انتباهك بتمثال إلهة الفن مع آلة القانون العملاق، ترافقها منحوتتين ملهمتين.

في عام 1967، تحولت أوبرا وهران إلى المسرح الوطني لغرب الجزائر، وفي عام 1971 سميت بالمسرح الوطني الجزائري للغرب، وكان على قادتها الانتظار حتى عام 1972 حتى ينعم المسرح باستقلاله المالي والفني، ومنذ ذلك الحين استمر المسرح الإقليمي بوهران في كونه عجلة دافعة للإبداع الفني في الجزائر.

يفتح المسرح الإقليمي في وهران أبوابه كل يوم من أيام الأسبوع لجميع شرائح المجتمع، كبيرها وصغيرها، إذ يُخصص يومي الجمعة والثلاثاء للشباب، بينما يوجه البرنامج للكبار باقي أيام الأسبوع، حيث تقدّم عروض مسرحية وحفلات موسيقية وأمسيات أدبية وشعرية.

ديسكو المغرب العربي: شعارات الراي الجزائري

إذا كنت في أحد المباني التي ذكرناها سابقا، وأنت في طريقك إلى الكاتدرائية، فلتلق بالا إلى المحل الصغير الذي يتواجد في الزاوية بين شارع “بن سنوسي” المعروف باسم الجمهورية وشارع الأمير عبد القادر.

ستجد ثمّة ديسكو مغرب الأسطوري، بائع شرائط التسجيل والاسطوانات القديمة، الناشر والعلامة التجارية المرموقة في وهران الذي أنتج الجيل الأول من مطربي الراي الجزائريين، المعروفين في جميع أنحاء العالم اليوم مثل الشاب خالد ومامي وحسني والزهوانية والشيخة الرميتي، وغيرهم الكثير.

المبنى مهجور حاليًا بطبيعة الحال، إلاّ أنّ متعة المرور عبر شارع الأمير عبد القادر بطرازه المعماري الاستعماري المميّز، يجعلك تسافر إلى أحياء هافانا، قبل الانغماس في الجذور الفنية لغرب الجزائر.

ويلاحظ أنه يسهُل الوصول إلى وسط مدينة وهران بالكامل سواء سيرًا على الأقدام أو بفضل محطات الترامواي المؤدّية إلى جميع المعالم في المنطقة.

X
Jeux Méditerranéen Oran 2022 Désirez-vous recevoir l'actualité Oran 2022, participer au jeux et gagner des cadeaux exclusifs?
إلغاء
نعم